احجز سيارة خاصة مع سائق في تركيا
السياحة في اسطنبول
آخر تطورات المنح الدراسية في تركيا "تطورات مشجعة"
آخر تطورات المنح الدراسية في تركيا "تطورات مشجعة"

 

منح خاصة للطلبة السوريين
أعلنت إدارة المنح التركية أنها قدّمت، بدعم من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، منحا دراسية جديدة خاصة باللاجئين السوريين في تركيا، وتشمل المنح الطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية، والمقيمين في تركيا بإثبات حصولهم على إقامة رسمية أو بطاقة الإفادة الخاصة بالسوريين, حيث يعاني العديد من الطلاب السوريين في تركيا من ضائقة مادية، تمنعهم من الالتحاق بالجامعة، بسبب عدم تمكّنهم من دفع التكاليف الدراسية.

وتشترط المنحة أن يكون الطالب المتقدم سوريّاً، وعمره مابين الـ18– 26 عاما، وأن يكون حاصلا على الكيميليك “مسجّل لدى السلطات التركية”، ويكون راغبا في دراسة مادة أو فرع على صلة بالعمل في المستقبل، وأن لا يكون حاصلا على منحة من الحكومة التركية أو قبول في الجامعات التركية.

ومن مميزات المنحة توفير السكن والنقل وبدل الكتب وراتب شهري لتغطية نفقات ومصاريف المعيشة، وتأمين عمل (وظائف) للخريجين الحاصلين على هذه المنحة فيما بعد التخرج، وتشمل المنحة المعاهد والجامعات.

وعلى الطالب المتقدّم أن يُحضِر:
1 ـ وثيقة البكلوريا (شهادة البكلوريا(.
2 ـ الكيمليك (البطاقة التي تمنحها الحكومة التركية للسوريين المقيمين على أراضيها). والتي تحمل الأرقام ( 98 ـ أو ـ 99 ).
3 ـ صورة شخصية للطالب.
4- نسخة من الأوراق عربية ونسخة تركية.
ملحوظة هامة :
يستلزم أن تكون الأوراق مصوّرة “سكنر”  أي الماسح الضوئي وملونة

كيفية التقديم
ـ رابط التسجيل :
http://dafi.turkiyeburslari.gov.tr/login.aspx
ـ التسجيل عبر الإنترنت حصرا.
والتسجيل مجاني دون أي تكلفة مادية.

منح اللغة للسوريين والعراقيين
تقوم رئاسة مؤسّسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة (YTB) بتقديم دورة للغة التركية للعام الدراسي 2015- 2016 للمستوى المتقدم للطلاب السوريين والعراقيين ما بين الأعمار 17 و30 والذين هم تحت الحماية المؤقتة في تركيا.

وتم دفع أجور الدورات للأشخاص الذين تنطبق عليهم المعايير من قبل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين (UNHCR) ورئاسة مؤسسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة، كما تجرى الدورات في فروع مركز “تومر” (TÖMER) لتعليم اللغة.

ويمكن للطلاب التقدم بطلب الاستفادة من البرنامج من خلال الموقع الإلكتروني لرئاسة مؤسسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة trsehir.ytb.gov.tr

أما الأوراق المطلوبة للتقدم بطلب الدراسة فهي بطاقة الحماية المؤقتة “كيمليك” أو جواز السفر، وشهادة تخرج، وكانت المؤسسة قامت بتنسيق دورة لغة تركية على مستوى متقدم لـ4448 طالبا سوريا وعراقي تحت مظلة نظام الحماية المؤقتة خلال السنوات الثلاث الماضية.

 منح مخصّصة لتشاد
قامت الحكومة التركية بتقديم 100 منحة دراسية في مختلف المجالات، للطلبة التشاديين هذا العام، إيفاءً بالوعد الذي قطعته الحكومة التركية للسلطات التشادية، وعدد المنح مرشّح للزيادة أو للتخفيض، بحسب بعض المعطيات الأكاديمية والدبلوماسية.

وقامت مفوّضية تركية تتألف من 4 أشخاص، في اختيار المرشّحين من الطلبة التشاديين للحصول على منح للدراسة في تركيا، وإن عدد المنح المقدّمة من تركيا تضاعفت، هذا العام، 3 مرات، مقارنة بمنح العام الماضي، والتي بلغت 33، وتتصدّر تركيا لائحة مقدّمي المنح الدراسية للطلبة التشاديين، تليها الجزائر (80 منحة)، وروسيا (60)، ثم المغرب (40)، فمصر (20) والصين (12).

منح خاصة بسكّان غزة
قدّمت تركيا لـ40 طالبا من غزة، منحة للالتحاق بمدارس الأئمة والخطباء للمرحلة الثانوية، التابعة لوقف الديانة التركي، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم التركية، حيث قامت بإجراء مقابلات مع طلاب واختارت منهم 40 مؤهلين للدراسة.

وتكفّل الوقف، بتقديم المنح الدراسية كاملة للطلبة، على مدار 4 سنوات، سيتخلّلها عام للدراسة التحضيرية، وسيدرسون المنهاج الشرعي، إضافة إلى المنهاج العملي باللغة التركية، ويحق للطالب دراسة أي تخصص جامعي، بعد تخرّجه من المدرسة، كما سيفتح المجال أمام الطالبات أيضا.

وقام “وقف الديانة التركي” العام الماضي بتقديم منح مالية تقدّر بسبعة ملايين و 21 ألفاً و750 ليرة، لنحو 15 ألفا و 526 طالبا جامعيا.

كما أعلن 111 رئيس جامعة تركية، العام الماضي صدور قرار يمنح بموجبه الشباب الفلسطينيين مقاعد في جامعاتهم مع منح دراسية شهرية، وذلك حسب بيان رسمي صادر باسمهم، وبذلك سيتمكّن الطلاب الفلسطينيون من الدراسة مجانا في هذه الجامعات.

منح أخرى
كما تعهّد الجانب التركي بإعطاء منح لطلاب المرحلة المتوسطة من الروهينغيين، لدراسة المرحلة الثانوية العامة في تركيا مع دراسة اللغة التركية، ومساعدة الطلاب للتسجيل في الجامعات التركية وإعطاء المنح الدراسية الكاملة للجامعات النظرية مثل الدينية والحقوقية واللغات.

كما قامت تركيا بالتعاون مع وكالة “تيكا” التابعة لرئاسة الوزراء بتنفيذ منح دراسية خاصة بطلاب من دولة جيبوتي، وغيرها من الدول الإفريقية.

Facebook Share
Google Plus Share
Whatsapp
اشترك بالقائمة البريدية
اشترك ليصلك آخر الأخبار والعروض عبر البريد

حقوق النشر © 2021 جميع الحقوق محفوظة