احجز سيارة خاصة مع سائق في تركيا
السياحة في اسطنبول
لكل المهتمين بالمنح الدراسية في تركيا "كل ما تريد معرفته عن المِنح التركية"
لكل المهتمين بالمنح الدراسية في تركيا "كل ما تريد معرفته...

لماذا الدراسة في تركيا؟

ما الذي يميّز الدراسة في تركيا عن غيرها؟
معدل مستوى جودة التعليم في الجامعات التركية هو واحد من أعلى المعدلات في العالم، وذلك وفقا لتصنيف مجلة “تايمز للتعليم العالي”.
فقد صنّفت جامعة “الشرق الأوسط” التركية ضمن أفضل 60 جامعة في العالم. كما أن شهادات الجامعات التركية معترف بها محليا ودوليا.
يميز الدراسة في تركيا أن الجامعات التركية لا تعتمد على نتيجة شهادة الثانوية العامة للقبول في جامعاتها (أي أن معدل شهادة الثانوية العامة لا يؤثر على حريتك في اختيار الفرع الذي ترغب به).
ويبلغ عدد الأساتذة في جامعات تركيا حوالي 100 ألف أستاذ تقريبا، وقد كان تصنيف الجامعات التركية عام 1981 رقم 42 بين جامعات العالم في مجال البحث العلمي, وفي عام 2008 احتلت تركيا الرقم18 بين دول العالم في البحث العلمي.
تنتشر الجامعات والكليات في أغلب المدن التركية، فقد ارتفع عدد الجامعات من 76 جامعة قبل 10 سنوات إلى 170 جامعة حاليا. ومن المقرّر أن تصل إلى 500 جامعة بحلول العام 2023. وقد تم اختيار ست جامعات تركية ضمن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم.

مزايا المنح التركية
يتمتع الطالب بالمميزات التالية:
الرسوم الدراسية: المنحة مجانية تماما، وتشمل تقديم الأوراق وتذاكر الطيران والتأشيرة.
السكن: توفّر المنحة إقامة مجانية للدارسين في الجامعات التركية المختلفة.
النفقات الشخصية: توفّر المنحة مبلغا شهريا لإعاشة الطالب كالتالي:
• البكالوريوس: 250 دولارا أمريكيا
• الماجستير: 360 دولارا أمريكيا
• الدكتوراه: 500 دولارا أمريكيا
• البحوث: 900 دولارا أمريكيا
• العلاج: تأمين صحي على الطالب مدة دراسته في تركيا.
اللغة التركية: إذا كان الطالب لا يتقن اللغة التركية، توفّر له المنحة سنة مجانية (يتمتّع فيها بكل المميزات السابق ذكرها) لدراسة اللغة التركية.
التنقلات: يحصل الطالب على دعم للتنقلات طوال مدة المنحة.

منح يستفاد منها العرب
مرحلة الدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه)
منح ابن خلدون: هو برنامج لتقديم المنح للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). وهو مصمّم ليلبي متطلبات الطلاب الذين يرغبون بدراسة العلوم الاجتماعية، مثل العلاقات الدولية، والاقتصاد، والصحافة، والعلوم السياسية، والأعمال، دراسات المنطقة، التمويل، التاريخ، علم الاجتماع، القانون الدولي، علم الآثار، التجارة الدولية، الإعلام والدراسات الثقافية وغيرها من التخصصات. وهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

منحة “علي كوشتشو” للعلوم والتكنولوجيا: هو برنامج لتقديم المنح للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). وهو مصمم للطلاب الذين يرغبون بدراسة العلوم الأساسية مثل الرياضيات، والهندسة، والبناء، والطاقة، والنانوتكنولوجي، والزراعة، وعلم المعادن، وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من التخصّصات. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.
مرحلة البكالوريوس

منح حرّان: هو برنامج لتقديم المنح للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس). ويشمل التخصصات العلمية، والاقتصاد، والعلوم الاجتماعية. ويستهدف الطلاب من مجموعة من الدول من بينها الدول العربية التالية: العراق، الأردن، لبنان، فلسطين، باكستان، سوريا واليمن

المنح التركية الأفريقية: هو برنامج لتقديم المنح للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس). يهدف البرنامج إلى تعزيز التواصل الثقافي والفكري ومشاركة المعلومات والتجارب من أجل تنمية أفريقيا. ويستهدف عددا من الدول من بينها الدول العربية التالية: الجزائر، جيبوتي، مصر، ليبيا، موريتانيا، المغرب، الصومال، السودان، جنوب السودان، تونس.

منح البسفور: هو برنامج لتقديم المنح للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس). استلهم اسم البرنامج من المضيق الأشهر في تركيا. ويستهدف طلابا من عدد من الدول، من بينها الدول العربية التالية: البحرين، السعودية، الكويت، الإمارات، قطر.

منح أخرى
منحة ابن سينا للعلوم الطبية: هو برنامج لتقديم المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). ويستهدف الطلاب الراغبين بدراسة العلوم الطبية مثل الطب العام وطب الأسنان والصيدلة. ويشترط هذا البرنامج أن يكون لدى الطالب سجل من النجاح في مرحلة الثانوية العامة وخاصة في العلوم الطبيعية والرياضيات. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

منحة الدراسات الإسلامية: هو برنامج لتقديم المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). وهو مصمّم للطلاب الراغبين بدراسة العلوم الإسلامية من كل الخلفيات الدينية، إلا أنّه يشترط أن يكون لدى الطالب خلفية أساسية عن العلوم الإسلامية واللغة العربية. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

منح “يونس إِمره” لدراسة اللغة التركية: هو برنامج لتقديم المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). وهو مصمّم للطلاب الراغبين بدراسة اللغة التركية، واللغويات، وأدب ولهجات اللغة التركية المعاصرة، والدراسات التركية، والأدب التركي قبل الحداثة والأدب التركي المعاصر وغير ذلك من التخصصات. ويشترط على المتقدمين للبرنامج إتقان اللغة التركية. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

منح قصيرة
منحة البحث: هي منحة قصيرة الأمد تُعطى لطلاب الدكتوراه والأكاديميين في مرحلة دراسات ما بعد الدكتوراه من 3 إلى 12 شهرا لتعزيز التعاون من خلال الدراسات المشتركة والتفاعل العلمي بين الأكاديميين. ويهدف البرنامج إلى تطوير فرص يستفيد منها الأكاديميون والباحثون من كل أنحاء العالم. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

منحة النجاح: هي منحة قصيرة الأمد تُعطى لمدة 9 شهور للطلاب من كل مستويات الدراسة الجامعة (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) وذلك على أساس نجاح الطالب/ الطالبة الذي يدرس على نفقته الخاصة في جامعة تركية. ويُمكن للطلاب الذين درسوا لفصلين دراسيين على الأقل -عدا دروس اللغة والتّحضير للجامعة- واستوفوا المعدّل المطلوب الذي يُعلن آخر كل سنة أن يتقدموا بطلب الحصول على المنحة. والتسجيل لهذه المنحة مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

منحة الدعم: هي منحة قصيرة الأمد تقدّم لمدة 9 شهور لدعم الطلاب من كل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) الذين يدرسون على نفقتهم الخاصة في جامعة تركية. ويمكن للطلاب الذين درسوا فصلين دراسيين على الأقل – عدا دروس اللغة والتحضير للجامعةـ واستوفوا المعدل المطلوب الذي يُعلن نهاية كل سنة أن يتقدّموا بطلب الحصول على المنحة. والتسجيل لهذه المنحة مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

منحة اللغة والثقافة التركية: هي منحة قصيرة الأمد لتعلّم اللغة التركية، وهي نوعان:
مدرسة اللغة التركية الصيفية (شهران): يشمل هذا البرنامج دروسا في اللغة والثقافة التركية في مدن تركية مختلفة. وينفّذ هذا البرنامج بالتعاون مع معهد يونس إمرِه. ويستهدف الطلاب الذين لديهم معرفة أساسية على الأقل باللغة التركية ويرغبون بتطوير مهاراتهم في هذه اللغة والتعرف على الثقافة التركية.

برنامج تعليم اللغة والثقافة التركية (إلى 12 شهرا): يقدّم هذا البرنامج منحا لدراسة اللغة التركية تصل إلى 12 شهرا للطلاب الذين يدرسون اللغة التركية في جامعات بلدانهم، وللأكاديميين وموظفي الخدمة العامة الذين يجرون دراسات عن تركيا في بلدانهم.

أهم الشروط الواجب توفّرها في الطلاب المتقدّمين للمنحة التركية العام الحالي
البكالوريوس
أهم الشروط الواجب توفّرها في طلاب البكالوريوس
1- أن لا يقل تاريخ ميلاد المتقدّم عن 1-1-1995
2- أن لا يقل معدّله في الثانوية عن 70% باستثناء كليات الطب يجب الحصول على 90 %

الأوراق المطلوبة لطلاب البكالوريوس
١- شهادة الثانوية العامة.
٢- بيان بالدرجات.
٣- صورة من جواز السفر.
٤ – شهادة ميلاد.
٥- صورة فوتوغرافية خلفية بيضاء أو زرقاء.

الماجستير
أهم الشروط الواجب توفّرها في طلاب الماجستير
١ – أن لا يقل تاريخ ميلاد المتقدم عن 111986
٢- أن لا يقل معدل البكالوريوس عن ٧٥٪

الأوراق المطلوبة للمتقدّمين إلى الماجستير
١- شهادة البكالوريوس مع بيان الدرجات.
٢- شهادة الثانوية العامة مع بيان الدرجات.
٣ – تقرير من ورقة أو اثنتين بالإنجليزية يوضح لماذا اخترت تركيا.
٤- صورة من جواز السفر.
٥- صورة من شهادة الميلاد.
٦- صور فوتوغرافية.

الدكتوراه
أهم الشروط الواجب توفّرها في طلاب الدكتوراه
١- أن لا يقل تاريخ ميلاد المتقدم عن 111981
٢- أن لا يقل معدل الماجستير عن ٧٥٪

الأوراق المطلوبة
١- شهادة الثانوية مع بيان الدرجات.
٢ – شهادة البكالوريوس مع بيان الدرجات.
٣- شهادة الماجستير مع بيان الدرجات.
٤- مقتطفات من رسالة الماجستير.
٥-تقرير من صفحة أو اثنتين بالإنجليزية توضّح فيه لماذا اخترت تركيا.
٦- صورة من جواز السفر.
٧- شهادة الميلاد.
٨- صور فوتوغرافية.

معايير القبول
• درجة الشهادة
• متوسط الدرجات التي تم الحصول عليها حتى آخر فصل دراسي.
• درجة القبول في الجامعة (إن وجدت).
• درجة شهادات الثانوية العامة أو البكالوريا (إن وجدت).
• درجات الامتحانات الدولية (إن وجدت).
• مستوي التقييمات الأخرى.
• المجموع التراكمي.
• يجب على المرشحين الحصول على 70 % في الشهادة الثانوية .
• يجب على المرشحين للحصول على الماجستير والدكتوراه أن تكون النسبة 75 % من الشهادة الثانوية.
• للتقدم إلى كليات الطب يجب الحصول على 90 %

كيفية التقديم للحصول على المنحة
يمكن للطلاب التقدّم بطلب الحصول على المنحة بواسطة الموقع الإلكتروني:
www.turkiyeburslari.gov.tr
أو
www.trscholarships.org

ويختار المتقدم نموذج الطلب الإلكتروني في الموقع وينشئ حسابا باستعمال بريده الإلكتروني وكلمة سر.
يقرأ المتقدم إرشادات الطلب والتسجيل في الموقع. ثم يملأ الطلب ويرفع الوثائق المطلوبة.
عندما يكتمل الطلب بنجاح، سيتم إرسال رسالة لتأكيد ذلك إلى عنوان البريد الإلكتروني المسجّل.

Facebook Share
Google Plus Share
Whatsapp
اشترك بالقائمة البريدية
اشترك ليصلك آخر الأخبار والعروض عبر البريد

حقوق النشر © 2017 جميع الحقوق محفوظة